الرئيسية / أخبار محلية / أخبارمدينة مدنين / أخبار بن قردان / مساهمة فرنسية في تمويل 27 مشروعا ببنقردان لفائدة شبان عائدين عن طواعية من فرنسا بعد هجرة غير شرعية

مساهمة فرنسية في تمويل 27 مشروعا ببنقردان لفائدة شبان عائدين عن طواعية من فرنسا بعد هجرة غير شرعية

وقع اليوم الثلاثاء بمقر بلدية بن قردان من ولاية مدنين الديوان الفرنسي للهجرة والادماج على اتفاقية تنص على مساهمة الديوان في تمويل 27 مشروعا بالمنطقة لفائدة شبان عادوا من فرنسا عن طواعية بعد عملية هجرة غير شرعية.
ويتولى الطرف الفرنسي بمقتضى الاتفاقية اسناد منح للمنتفعين قدرها 12 الف دينار للمنتفع الواحد لمساعدتهم على بعث مشاريعهم بمنطقتهم.
وتأتي هذه العملية بحسب ما أوضحه لمراسلة وات مدير الديوان ستيفان ديرماس في اطار مساعدة العائدين من فرنسا عن طواعية على الاستقرار وبعث مشاريع تدمجهم في الدورة الاقتصادية وتساعدهم على توفير مورد رزق قار وتبعد عنهم فكرة اعادة تجربة الهجرة غير الشرعية.
وأضاف أن هذه العملية لا تشمل سوى العائدين تلقائيا وليس الذين تم ترحيلهم ولا يتمتع بها الا من اتصل بالديوان الفرنسي في أجل لا يتجاوز 6 أشهر من تاريخ عودته الى تونس.
وحسب المسؤول الفرنسي فان ولاية مدنين انتفعت بنسبة 70 بالمائة من هذا البرنامج المخصص لتونس حيث بلغ عدد المنتفعين أصيلي الجهة 400 منتفع رصدت لهم اعتمادات بلغت 2ر2 مليون دينار. وتتعلق هذه المشاريع التي تمثل الدفعة الخامسة ضمن هذا البرنامج المندرج في اطار اتفاقية بين الديوان الفرنسي للهجرة والادماج وجمعية التنمية المستديمة بجرجيس بمشاريع فلاحية وأخرى خدماتية وفق ماأوضحه فيصل دشيشة رئيس الجمعية.
وأضاف رئيس الجمعية أن اسناد هذه المنح للشباب المنتفع يتم عبر الجمعية التي تساعد الشاب على انجاز مختلف الدراسات المتصلة بالمشروع ومرافقته ومتابعة سير المشروع. وأشار فيصل دشيشة الى أن عمليات مماثلة ستتم في الايام القادمة تخص ولايتي تطاوين وقابس لتمكين عدد من الشباب ممن توفرت فيهم نفس الشروط من مساعدات للاسهام في بعث مشاريع خاصة.
 
This site is protected by WP-CopyRightPro