الرئيسية / وزير النقل السيد عبد لكريم الهاروني يتحدث للأسبوعي عن برنامج هيكلة الخطوط التونسية

وزير النقل السيد عبد لكريم الهاروني يتحدث للأسبوعي عن برنامج هيكلة الخطوط التونسية

على هامش زيارة رئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي إلى جربة و جرجيس مرفوقا بوفد وزاري التقت الأسبوعي بوزير النقل السيد عبد الكريم الهاروني الذي تحدث برحابة صدر على عديد المواضيع:

هيكلة الخطوط التونسية

أكد الهاروني أنه تم إنجاز دراسة شاملة لهيكلة الخطوط التونسية ستنظر فيها الحكومة قبل موفى سنة 2012 وهي تشتمل أساسا على إيجاد حلول للديون ووضع برنامج لاقتناء طائرات جديدة و مراجعة العنصر البشري و تحسين الإدارة و المراقبة. و أضاف أن هذه الدراسة ستكون محل حوار مع إطارات الشركة و النقابات لاصلاح المؤسسة العريقة على أسس سليمة و جعلها مستعدة للمنافسة.

دراسة لميناء جرجيس

حول إحداث خطوط بحرية لميناء جرجيس و ربطه بالموانئ الأوروبية أجاب الهاروني أن هنالك دراسة انطلقت منذ 4 أشهر و تنتهي في شهر مارس حول ميناء جرجيس بكلفة 400 مليون و يشارك في هذه الدراسة خبراء من تونس و إسبانيا حيث أن عمق ميناء جرجيس التجاري تقلص من 13 متر إلى 7 متر بسبب تسرب الرمال و هذه الدراسة ستعطي الحلول لجهر الميناء و جعله مستعدا لاستقبال كل أنواع السفن. و اضاف الهاروني أن الوزارة ساعية لتخفيف الضغط على ميناء رادس باستعمال ميناء بنزرت و سوسة وهو ما جعل السفن البحرية لا تبقى في البحر تنتظر لدخول ميناء رادس منذ 70 يوما.ووفر عائدات هامة من الضرائب وهو حريص على تفعيل ميناء جرجيس بعد الانتهاء من هذه الدراسة. و بوجود منطقة لوجستية بألف هكتار قرب ميناء جرجيس يمكن أن يصبح من أهم الموانئ في البلاد و يشع على قطب اقتصادي.

النقل الجوي و البحري للمهاجرين

حول طلبات المهاجرين و خاصة في كندا لبعث خط مباشر من تونس إلى كندا يجنبهم عناء السفر عبر المغرب و الجزائر و ربح مصاريف إضافية و كذلك مهاجري الجنوب الشرقي الذين يريدون العودة عبر ميناء جرجيس أجاب الهاروني :”هنالك دراسة تجري في الخطوط التونسية لبعث خطوط جديدة خاصة مع البلدان الإفريقية و كندا و الصين. و هذا مرتبط ببرنامج الاصلاح الهيكلي للشركة.” بالنسبة لميناء جرجيس سيتم القيام بدراسة جدوى عودة المهاجرين عبر الميناء مع الشركة التونسية للملاحة.

 

عماد بلهيبة

 

 

 
This site is protected by WP-CopyRightPro