الرئيسية / جرجيس Zarzis / « أورنج » وجمعية « البوصلة » تطلقان تطبيقا يسمح بمراقبة عمل البلديات +(فيديو)

« أورنج » وجمعية « البوصلة » تطلقان تطبيقا يسمح بمراقبة عمل البلديات +(فيديو)

إنشر المقال على مواقع التواصل الإجتماعي

نظمت اليوم الثلاثاء، شركة « أورنج » للاتصالات ندوة صحفية مشتركة مع منظمة البوصلة ومؤسسة أورنج للأعمال الخيرية، بمناسبة توقيع اتفاقية شراكة بين الأطراف الثلاثة تقضي بدعم مشروع « مرصد بلدية » الذي أطلقته منظمة « البوصلة » في السنة الفارطة والذي يقضي بمراقبة نشاط البلديات وجعله متاحا على الانترنت للمواطنين في إطار الحق في النفاذ إلى المعلومة.
وتقضي الاتفاقية بأن تمكن شركة « أورنج » المنظمة من تطبيق يعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يمكن المواطن من معرفة نشاطات البلديات التي تقوم « البوصلة » بمتابعتها، بهدف تقريب المسافة بين المواطن والبلدية سواء في فهم الواقع المحلي أو في المساهمة الفعالة في أخذ القرار باستخدام وسيلة سهلة الاستعمال.
وقد قام فريق من المهندسين والمطورين الشبان من أصحاب الشهادات العليا والباحثين عن شغل، من تطوير التطبيق الجديد في مركز « أورنج » للتطوير، وهو التطبيق الذي يأتي وفق أشكال مختلفة حيث يعمل على نظامي « أندرويد » و Ios ويمكن تحميله مجانا.
وستوفر شركة « أورنج » في إطار الاتفاقية على ذمة كل البلديات جهازا لوحيا مرتبط بالأنترنت يمكن المواطنين من معرفة نشاط البلدية باستعمال التطبيق الذي تم تطويره.
وقد أكد المدير العام لشركة « أورنج » تونس « ديديه شارفيه » خلال المناسبة أن شركته وضعت خبرتها وابتكاراتها التكنولوجية مرة أخرى في خدمة التنمية وفي إطار خدمة المشاركة المواطنية في الحياة العامة، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تشريك المواطن على المستوى المحلي في الشأن البلدي والحياة اليومية وإدارة مدينته المساهمة الفعالة في أخذ القرار.
وأوضح « شارفيه » أن « أورنج » قررت منح الفرصة للمهندسين الشبان العاطلين عن العمل والمتحمسين لمجال تطوير المحتوى لتطوير هذا التطبيق، في مركز الشركة للتطوير وبإشراف خبرائها، لتمكينهم من فرصة اثبات جدارتهم في الاندماج في سوق الشغل.
ومن جانبها قال رئيسة منظمة البوصلة « أميرة اليحياوي » إنها سعيدة بهذا التعاون بين المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة لإنجاز مشروع من هذا القبيل، مشيرة إلى أنه مشروع مهم لتقريب المواطن من البلدية وجعله فاعلا في أخذ القرار خاصة في فترة اقترب فيها موعد الانتخابات البلدية.
وأوضحت « اليحياوي » أن هذا المشروع سيتيح للمواطن مراقبة ومعرفة نشاط البلدية، وهو ما سيمكنه من متابعة مواعيد الاجتماعات البلدية والمشاركة فيها وإبداء رأيه ليكون فاعلا في اخذ القرار محليا، موضحة أنه سيتم توفير أجهزة لوحية في جميع البلديات في تونس ليتمكن المواطنون الذين لا يملكون أجهزة ذكية من الدخول إلى التطبيق.