الرئيسية / الأستاذ الحبيب الخضر المقرر العام للدستور : هذه تفاصيل صياغة الدستور

الأستاذ الحبيب الخضر المقرر العام للدستور : هذه تفاصيل صياغة الدستور

جرجيس

و جد الأستاذ الحبيب الخضر المقرر العام للدستور إقبالا مكثفا خلال ثلاث اجتماعات بجربة و جرجيس و مدنين واستمع لتدخلات عشرات الحاضرين. و قد التقينا به للإجابة عن عديد الأسئلة التي تفرض نفسها و خاصة مسألة البطء في صياغة الدستور فأجاب برحابة صدر عن جميع تساؤلاتنا.

مرحلة أولى من تنظيم الخيارات و الاستماع لمكونات المجتمع المدني

قال الأستاذ الخضر : “على خلاف ما يعتقده البعض من بطء فإن المجلس التأسيسي يقوم بمهمته الأساسية في إنجاز الدستور بنسق سريع فالمهمة لا تشتمل مجرد المرور في كتابة فصول الدستور بل تقتضي المرور بمراحل يجب أن يعرفها الجميع قبل كتابة الدستور. فهنالك مرحلة أولى من النقاش العام الذي يسمح بتنظيم الخيارات التي سيتم اعتمادها في الدستور و لأجل ذلك عقدت كل اللجان التأسيسية اجتماعات عديدة بأعضائها ثم تم عقد جلسات استماع لخبراء قانونيين و شخصيات سياسية وطنية و منظمات و اتحاد الشغل و جمعيات معنية بالمسألة الدستورية. و ننتظر بعد فترة وجيزة أن تقدم مختلف اللجان أنشطتها و تظهر مشاريع أعمالها.”

ستة لجان تأسيسية

تحدث المقرر العام للدستور عن دور اللجان التأسيسية :

1- لجنة التوطئة و المبادئ الأساسية و تعديل الدستور

2- لجنة الحقوق و الحريات

3- لجنة السلطة التشريعية و السلطة التنفيذية و العلاقة بينهما

4- لجنة القضاء العدلي و الإداري و المالي

5- لجنة الهيئات الدستورية

6- لجنة الجماعات العمومية و المحلية

و هنالك اختلاف في تقدم هذه اللجان فهناك من أنهى جلسات الاستماع و هنالك لجنة وحيدة لم تبدأ بعد جلسات الاستماع، لكن ذلك لا يؤثر حيث سينطلق المجلس التأسيسي في عقد جلسات عامة لمناقشة كل لجنة على حدى أكملت أشغالها. و هذه الانطلاقة الفعلية في مناقشة الدستور و هنالك اقتراح في هذا المجال في أن تكون هذه الجلسات العامة مدتها ثلاث ساعات حتى تواصل بقية اللجان إنهاء أعمالها.

 

انطلاق الجلسات العامة بعد إنهاء الميزانية التكميلية

بعد إتمام مناقشة الميزانية التكميلية ستنطلق هذه الجلسات العامة لمناقشة الدستور و لن يكون هناك تصويت في هذه الجلسات

عندما يستكمل المجلس التأسيسي جلساته العامة لمناقشة كل اللجان الستة التأسيسية يصبح لنا مشروع دستور كامل و ندخل في المرحلة الموالية وهي مناقشة الدستور فصل فصل و التصويت عليه فصل فصل.

اتفاق لصياغة الدستور في سنة

أغلبية الأحزاب الحاضرة في المجلس التأسيسي كانت طرف في اتفاق يقضي باستكمال صياغة الدستور في أجل سنة و المجلس حريص على احترام هذه المدة و أعضاء اللجان يقومون بمجهودات كبيرة و نسق العمل حاليا في المجلس لا يحتمل لفترة طويلة. و إذا كان من الضروري أن يكون النسق أسرع فالجميع من أعضاء هذه اللجان مستعدون.

 

هذا دوري كمقرر عام للدستور

حاليا دوري يتمثل في التنسيق بين اللجان الستة و متابعة عملها و الوثائق التي توزع عليها و عندما ترد مكاتبة من أي طرف خارجي حزب أو جمعية أو غيرها مهمتي أن أطلع على محتواها و أحدد أي لجنة أو أكثر من لجنة يجب وضع هذه الوثائق على ذمتها. و عندما يصبح لنا نص دستور تصبح مهمتي الدفاع عنها في الجلسات العامة و تلقي المقترحات و التفاعل معها.

هنالك اختلافات في الترويكا حول الدستور من بينها النظام السياسي، فهل هذا له تأثير على الوفاق في صياغة الدستور؟

هي ظاهرة عادية و صحية تساهم في أن يكون نص الدستور أكثر متانة وهو دستور لأجيال و ليس لأحزاب. والاتفاق بين الترويكا هو اتفاق حكومي وليس اتفاق تأسيسي للدستور و أتصور أن الكتل لن تكون ثابتة في التصويت للدستور فيمكن أن يصوت لفصول بين 80 و 90 % .

 

 

 

عماد بلهيبة