الرئيسية / جرجيس Zarzis / البسيسة فطور الصباح في جرجيس
البسيسة فطور الصباح في جرجيس
البسيسة فطور الصباح في جرجيس

البسيسة فطور الصباح في جرجيس

إنشر المقال على مواقع التواصل الإجتماعي

البسيسة فطور الصباح في جرجيس

و تعتبر البسيسة من أعرق الأكلات في تونس حيث تعود أصولها إلى العهد الروماني و القرطاجي والبيزنطي. و البسيسة اليوم لا يخلو منها بيت ببلادنا و هي أكلة الفقير و الغني تتنوع و تتعدد وتختلف تبعا للمنطقة و للمناخ وللظروف الإجتماعية و لكنها في النهاية حاضرة في الماضي والحاضر و في تاريخ تونس الطويل و حضارتها وسر اختصاص مدينة لمطة بها هو أن متساكني مدينة لمطة (الماطا) عرفوا منذ زمن طويل بالتفنن في تصنيفها.

و من خلال هذا المهرجان أصبحت البسيسة عاملا لتحقيق التواصل و التقارب و الاستفادة بين جميع مدن تونس و أيضا بين التونسيين و بين ماضيهم وحاضرهم

و«البسيسة» هي إحدى أهمّ الأكلات التونسية التي يؤكد خبراء الصحـــة أنه يمكن الاعتماد عليها كمصــدر مهمّ للبروتينات النباتية المتأتية من الحبوب والبقول الجافة، وترتفع قيمتها عندما تــرتبــط بالمــواد الغذائية الأخرى.
كما تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات، إلى جانب النسبة العالية من السكريات البطيئة الامتصاص. فتصبح «البسيسة» بذلك مصدراً مهماً للطاقة التي تمدّ الجسم بالدفء والحيوية والنشاط. وتعتبر «البسيسة» من الأطباق الصحية بامتياز، خصوصاً في علاج تأخر النمو لدى الأطفال ومكافحة ارتفاع الضغط وفقر الدم، بحسب التونسيين.

تصنع«البسيسة» من الحلبة الطحين العدس الكركم الكمون القمح أو الشعير والحمص، حيث يقع قلي هذه الحبوب ثم ترحى لتتحول إلى طحين، وقد تضاف إليه بعض المواد الأخرى كالتوابل والاعشاب أو السكر… ويمكن تناولها إما كسائل حيث تخلط في الماء أو الحليب، كما يمكن أن تخلط بالزيت وربما بالعسل لتصبح في قالب عجين، وتستهلك على هذه الحالة. وقد تأكل مجردة أو بالخبز والأفضل والألذ أكلها بالتمر أو التين.كان المسافر يتزود في طريقه بالبسيسة لسهولة حملها وقيمتها الغذائية
وتصل أنواعها إلى العشرة