الرئيسية / أخبار محلية / أخبار جديدة عالمية / تراجع اسهم منطقة اليورو بعد رفض خطة التقشف باليونان

تراجع اسهم منطقة اليورو بعد رفض خطة التقشف باليونان

إنشر المقال على مواقع التواصل الإجتماعي

تراجعت الأسهم في منطقة اليورو 1.7% في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين ، على خلفية رفض الناخبون في اليونان إجراءات التقشف ، ما أجج المخاوف من احتمال خروج أثينا من منطقة اليورو.
وقد نزل مؤشر « يوروستوكس » للبنوك 2.3% ونزلت البنوك الإيطالية ومن بينها « أوني كريديت » ما بين 3 و4%، بينما هوى « بنك البرتغال التجاري » 3%. لتكون أسهم البنوك الأكثر تضررا جراء الأزمة.
وفي مستهل التعاملات ترراجع مؤشر « يوروفرست 300″ للأسهم الأوروبية 0.7% إلى 1508.5 نقطة. كما هبط مؤشر « فايننشال تايمز » البريطاني 1.1%، ومؤشرا « كاك 40″ الفرنسي و »داكس » الألماني 2%.
من جهتهم أشار الاقتصاديون في « جيه.بي مورغان » أن نتيجة الاستفتاء ستعجل على الأرجح بخروج اليونان من منطقة اليورو. فيما قال « نيل وليامز » كبير الاقتصاديين في « هيرميس إنفستمنت مانجمنت »: « لم تتكون لدى الأسواق قناعة كاملة بعد سواء بأن باب الخروج انفتح أمام اليونان أو أن المدى الذي ستصل إليه تبعات هذه الخطوة قد يلحق أضرارا لا يمكن إصلاحها في النظام ».
ويشار الى أن الهبوط اليوم لم سكن بالشدة التي كان يتوقعها البعض ، ويوجد رهان في بعض الأسواق على سرعة التوصل لحل قبل نهاية الأسبوع.