الرئيسية / أخبار محلية / جرجيس انطلاق أشغال توسعة الميناء نهاية الشهر

جرجيس انطلاق أشغال توسعة الميناء نهاية الشهر

جرجيس
انطلاق أشغال توسعة الميناء نهاية الشهر

تأكيدا لما نشرناه في احد اعداد «الأسبوعي» الماضية حول اعتصام البحارة في ميناء جرجيس فقد تحول مؤخرا كاتب الدولة للفلاحة الحبيب الجملي إلى مدينة جرجيس حيث كانت له زيارة للميناء وتحدث مع البحارة الذين عبروا عن مشاغلهم والمشاكل التي تعترضهم.

كما تم تنظيم لقاء مفتوح بمركز الصيد البحري مع المتدخلين في مجال الصيد البحري الذين طالبوا بوقف الصيد العشوائي وتوسعة الميناء وفتح ملف الرخص المجمدة للمراكب البحرية إلى جانب عدّة مشاغل أخرى حيث أن ميناء جرجيس يوجد به ما يقارب 350 مركب صيد تستفيد منه 2500 عائلة ويساهم قطاع الصيد البحري بقسط هام من الإنتاج الوطني.
وقد كان اللقاء صريحا وكانت أبرز مشاغل البحارة
التصدي «للبلانصيات» التي دمرت الثروة السمكية بخليج قابس والمطالبة بحماية المنظومة البحرية عبر تركيز الحواجز الاصطناعية التي تشكل محضنة لتكاثر الأسماك وحماية بيضها والحد من الصيد الجائر إلى جانب توفير وسائل متطورة لمنع الصيد بالكركارة. وقد علمنا أنه سيتم وضع الحافلات القديمة في البحر كحواجز.
ضرورة فتح رخص صنع المراكب والسفن التي تم غلقها منذ سنة 1999 وإضافة رخص في اختصاص صيد التن.
و كان كاتب الدولة للفلاحة قد أعلم الحاضرين أن أشغال توسعة ميناء جرجيس ستنطلق خلال نهاية شهر جانفي بتكلفة 7 مليارات و300 ألف دينار. كما سيتم تطبيق القانون في ما يخص الصيد العشوائي من قبل المراكب الكبيرة. إلى جانب إعطاء رخص جديدة لمراكب الصيد البحري.
 عماد بلهيبة

تونس في يوم   الإثنين 16 جانفي 2012