الرئيسية / أخبار محلية / دائرة مدنين: إشكال بين حركة الشعب والنهضة بسبب الأوراق البيضاء

دائرة مدنين: إشكال بين حركة الشعب والنهضة بسبب الأوراق البيضاء

… حدث إشكال في دارة مدنين الانتخابية ويخص الإشكال كيفية تحديد الفائز بالمركز التاسع الذي كان محل تنافس بين حركة النهضة وحركة الشعب الوحدوية التقدمية.

بعد أن تم الإعلان عن الأوراق المصرح بها (156134)، أسفرت عملية الفرز في الدائرة الانتخابية بمدنين على النتائج التالية :

1- النهضة :316 73 صوت ، فازت بـ4 مقاعد

2- المؤتمر من أجل الجمهورية : 15164 صوت ، فاز بمقعد

3- آفاق : 8788 صوت ، فاز بمقعد

4- العريضة الشعبية : 6315 صوت ، فازت بمقعد

5- الحزب الديمقراطي التقدمي : 3795 صوت : فاز بمقعد

6- حركة الشعب الوحدوية التقدمية : 4605 صوت ، فازت بمقعد

لكن إشكالا حصل بخصوص المركز التاسع الذي كان محل تنافس بين النهضة وحركة الشعب الوحدوية للفوز به بأكبر البقايا وهو ما جعل الإعلان عن النتائج يتأخر لمساء أمس رغم أن الفرز انتهى منذ الصباح.

ورغم الإعلان في العاشرة مساء مباشرة على قناة تلفزية بفوز النهضة ب5 مقاعد، وهو ما كانت “الصباح نيوز” سبّاقة لنشره منذ صباح أمس، فإن إشكالية الأوراق البيضاء حسمت المركز التاسع.

وقد علمت “الصباح نيوز” أن الإشكالية تتمثل في كيفية إعداد الأوراق المصرح بها:

– الحالة الأولى: الأوراق المصرح بها = الأوراق الصحيحة والأوراق البيضاء وفي هذه الوضعية، تفوز حركة الشعب الوحدوية التقدمية بالمقعد التاسع وهذا ما احتسبته الهيئة الفرعية بمدنين في نهاية المطاف،

– الحالة الثانية: الأوراق المصرح بها = الأوراق الصحيحة فقط، ويتغير هنا القاسم الانتخابي وتفوز النهضة بالمركز التاسع بأكبر البقايا وقد كانت قناة تلفزية قدمت مباشرة في العاشرة ليلا النتائج بفوز النهضة ب5 مقاعد.

ماذا قالت الهيئة العليا؟

اتصلت بعض الأطراف المعنية بهذا الإشكال بالسيد أبو بكر بن ثابت الكاتب العام للهيئة العليا المستقلة للانتخابات الذي لم يعط أية توضيحات واكتفى بالقول أنه سيتم دراسة هذه الوضعية والاتصال بقضاة في المحكمة الإدارية للحسم في المسألة حسب القانون الانتخابي.

ومن جهة أخرى، علمنا من مصادر قريبة من حركة النهضة أنها ستدافع عن حقها وستحترم قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وستكون أول من يهنئ حركة الشعب الوحدوية التقدمية في صورة إقرار النتائج الرسمية فوزها بهذا المقعد.

وهكذا ستكون الأوراق البيضاء سوى تم احتسابها أو لم تحتسب حاسمة في تحديد المركز التاسع لدائرة مدنين إمّا لحركة الشعب الوحدوية التقدمية أو لحركة النهضة.

عماد بلهيبة