الرئيسية / أخبار محلية / اخبار وطنية / رئيس مصلحة الزلازل : توقعات بحدوث زلزال مدمرفي البحرالمتوسط يشمل تونس مجرد دراسة

رئيس مصلحة الزلازل : توقعات بحدوث زلزال مدمرفي البحرالمتوسط يشمل تونس مجرد دراسة

إنشر المقال على مواقع التواصل الإجتماعي

كد رئيس مصلحة الزلازل بالمعهد الوطني للرصد الجوي « فؤاد الوسلاتي » في تصريح لـصباح نيوز » اليوم الجمعة، ان الدراسة التي صدرت مؤخرا عن دورية « علوم المحيطات » العلمية والتي تتنبأ بوقوع زلزال في البحر الأبيض المتوسط بقوة 7 درجات على مقياس ريختر وستشمل تونس وليبيا تبقى مجرد دراسة لا غير.
واشار الوسلاتي الى ان مثل هذه الزلازل يمكن ان تحصل في غضون 100 الى 150 عاما من تاريخ التنبا بوقوعها،مؤكدا في ذلك على انه في حال وقع زلزال في البحر المتوسط ويكون قريبا من ساحلنا يمكن ان يشمل بلادنا ولكن يبقى الامر غير وارد في الوقت الحاضر.

وأكد فؤاد الوسلاتي في ذات السياق ان المعهد الوطني للرصد الجوي ومصلحة رصد الزلازل تحديدا بصدد متابعة الأوضاع وفي حال رصدت أي اشارة لوقوع مثل هذه الكارثة فانه سيتم الاعلان عنها في الابان.
وقد اكد علماء انه إذا وقع الزلزال في جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية، فإن التسونامي سيؤثر بشكل كبير على كل من إيطاليا واليونان وليبيا.

وتوصل العلماء إلى هذه النتائج من خلال دراسة اعتمدت على إجراء محاكاة للزلزال على أجهزة الكمبيوتر، ووجدوا أن المناطق المنخفضة، وحتى تلك التي يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار فوق سطح البحر، ستكون عرضة لموجات تسونامي، وستغرق أجزاء من جزيرة كريت.وفق الدراسة المذكورة