الرئيسية / شركة كوتيزال للملح تنتج سدس الإنتاج العالمي من جرجيس و توقف العمل بسبب عدم استجابة لمطالب العمال

شركة كوتيزال للملح تنتج سدس الإنتاج العالمي من جرجيس و توقف العمل بسبب عدم استجابة لمطالب العمال

 

توقف الإنتاج في شركة كوتيزال للملح بجرجيس بسبب إضراب العمال و عدم الإستجابة لمطالبهم برفع المظالم المهنية المسلطة عليهم و إعطائهم حقوقهم في مجال الترقيات المهنية و التصنيعية

و قد التأمت جلسة صلحية للنظر في الوضع الإجتماعي للشركة بمركز ولاية مدنين يوم 31/07/2012 ثم تم عقد جلسة ثانية بالمقر الاجتماعي للشركة يوم 14 أوت بين ممثلي الشركة و الاتحاد العام التونسي للشغل و ممثلي العملة لكن لم يتم تحقيق مطالب العمال في ظل مماطلة مسؤولي الشركة. و هذه المطالب تتمثل في ترسيم 24 متقاعد و إحداث منحة تصدير و الترفيع في مبالغ القروض الاجتماعية و مجانية النقل و إحداث مطعم بالشركة و الزيادات في الأجور.

و للإشارة فإن شركة الملح هذه كوتيزال تستغل خيرات جرجيس من الملح و تنتج سنويا 650 مليون طن من الملح يتم تصديرها أي ما يعادل سدس الإنتاج العالمي. و هنالك توقعات بارتفاع منتوجها سنويا إلى ألف طن في حدود سنة 2016.

و هذه الشركة مدعوة لإيجاد تفاهم مع العمال و كذلك المساهمة في تنمية جرجيس بضخ نسبة من أرباحها الهامة في مشاريع بجرجيس للتشغيل. كذلك ضرورة وقف التلوث من خلال واد يربط هذه الشركة ببحر لمسة وهو ما جعل مئات العائلات من ذوي الدخل المحدود يفقدون رزقهم في صيد الأسماك. و قد قاموا بإضراب و تم تمكينهم من 50 مليون لكن التلوث متواصل.

و يجب إيجاد حلول نهائية مع هذه الشركة التي تستغل خيرات جرجيس في مسألة حقوق العمال (80 عامل مترسم و 24 متقاعد ) و مسالة التلوث و تنمية الجهة حتى تستأنف نشاطها في أقرب وقت لمصلحة جميع الاطراف و يمكن الوصول للحلول من خلال بعض التنازلات و وضع مصلحة جرجيس فوق كل اعتبار.

 

عماد بلهيبة