الرئيسية / أخبار محلية / أخبارمدينة مدنين / مدنين:الصيد الجائر يهدّد البحّارة
مدنين:الصيد الجائر يهدّد البحّارة
مدنين:الصيد الجائر يهدّد البحّارة

مدنين:الصيد الجائر يهدّد البحّارة

مدنين:الصيد الجائر يهدّد البحّارة

شهد انتاج الاخطبوط خلال هذا الموسم تراجعا جراء الصيد العشوائي من طرف مراكب قادمة من اماكن اخرى وحتى من مصر ويوفر هذا الصنف من الرخويات حوالي 500 موطن شغل.
تراجع الانتاج ادى إلى ارتفاع في الاسعار تراوحت بين 10 و12 دينارا لهذا العام. وتبذل نقابات الصيد البحري وجمعية البحار التنموية مجهودات كبيرة لحماية صيد الإخطبوط من خلال تكثيف عمليات التحسيس وتوعية البحارة بضرورة جمع الإخطبوط البالغ وزنه كيلوغراما فأكثر.

ويكتسي موسم الاخطبوط إلى جانب أهميته الاقتصادية والاجتماعية بالجهة بعدا ثقافيا حيث يمثل محور مهرجان ينتظم سنويا بمعتمدية بن قردان ومن بين الصعوبات والاشكاليات التي تساهم في ارتفاع الاسعار هو الكلفة الباهظة للمعدّات من حبال وقطع غيار المحرّكات البحرية والشّباك وهو ما من شأنه ان يعيق نشاط البحارة الى جانب غياب التغطية الإجتماعية والتي لم تتم معالجتها بالرغم من الطلبات المتكررة وحول أسباب إرتفاع أسعار المنتوجات البحرية عموما وبالخصوص في جرجيس ما يجعل ابناءها محرومين من ثروات بلادهم فان غياب الشفافية في مسالك الترويج والأداءات المثقّلة على المنتوجات البحرية منذ خروجها من الميناء وصولا الى المستهلك تجعل الأسعار في حالات كثيرة مضاعفة وامام عدم وجود ارادة واضحة لحل اشكاليات العاملين في قطاع الصيد البحري فان ميناء جرجيس سيظل على حالة التهميش التي يعاني منها منذ سنوات.

شعلاء المجعي

جريدة الشروق يومية