الرئيسية / أخبار محلية / أخبار جديدة عالمية / أخبار عالم المرأة / عذرا أيها الرجال.. مساحة الذكاء في دماغ المرأة أكبر
عذرا أيها الرجال.. مساحة الذكاء في دماغ المرأة أكبر
عذرا أيها الرجال.. مساحة الذكاء في دماغ المرأة أكبر

عذرا أيها الرجال.. مساحة الذكاء في دماغ المرأة أكبر

عذرا أيها الرجال.. مساحة الذكاء في دماغ المرأة أكبر

يبدو أن الفرق بين المرأة والرجل يصل إلى بنية وأساسيات الدماغ نفسه وليس فقط القوة والعواطف والشكل والأمراض، وما إلى ذلك من فروقات بين الجنسين.

ففي دراسة هي الأكبر من نوعها حتى الآن عن الفرق بين أدمغة الجنسين، تبين أن بنية الدماغ تختلف فعلياً بين الرجال والنساء.

وكشفت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة أدنبره البريطانية أن قشرة دماغ النساء أقسى، ما يعني المنطقة المتعلقة بالذكاء، بينما تميل أدمغة الرجال لتكون أكبر حجماً.

ورغم أن هذا الاكتشاف لا يثبت اختلاف السلوكيات بين الرجال والنساء، ولكنه يلقي الضوء على أسباب نجاح أدوية وعلاجات معينة لدى النساء أفضل من الرجال والعكس صحيح.

ودرس الباحثون 5200 دماغ لأشخاص أكبر من 40 عاماً، وطلب منهم الخضوع لصور الرنين المغناطيسي MRI لدارسة أنسجة الدماغ المختلفة والخلايا العصبية والوصلات.

وتوصلوا بشكل قاطع إلى أن حجم دماغ الرجل أكبر من دماغ المرأة في معظم الحالات، ولكن دماغ المرأة يحتوي على مناطق ثانوية أكبر في قشرة الدماغ، وهي المناطق المرتبطة بالذاكرة والإدخال الحسي والتعلم واتخاذ القرارات.

وكان من اللافت اختلاف حجم مناطق معينة من الدماغ بين رجل وآخر، بينما جاءت أدمغة النساء متشابهة بنسبة كبيرة.

ورغم أن هذه الدراسة أولية، إلا أنها ستتعرض لمراجعة ثانية من قبل فريق آخر لتاكيد نتائجها. ولكن ما يعطيها زخماً هي أنها الأولى من نوعها التي تدرس آلاف الأدمغة وليس بعض المئات.

وقال كاتب الدراسة ستوارت ريشتي لمجلة نيويورك إن فهم التباين الهيكلي بين المرأة والرجل، يوضح إلى حد كبير سبب اختلاف تأثير أمراض معينة على الرجال دون النساء أو العكس، الأمر الذي يفسح المجال لوصف الأدوية المناسبة لكلا الجنسين في المستقبل.