الرئيسية / قائمة إضافية وتجاوزات موسم الحج 2011

قائمة إضافية وتجاوزات موسم الحج 2011

موسم الحج

شروط الاختيار… والأقدمية ونصيب كل معتمدية

تتواصل عمليات تسجيل المترشحين لموسم الحج 2012 بكل معتمديات البلاد حيث سجل إقبال كبير وسيغلق التسجيل يوم السبت 5 ماي وسيتم تعليق قائمات المترشحين..

وقد علمت «الأسبوعي» أن عمليات الفرز ستنطلق في العمل يوم 16 ماي لتحديد قائمة الحجيج لكل معتمدية على أن يبدأ الإعلان عنها بداية من يوم 2 جوان القادم.

5% لمن سنّه فوق 80% عاما

الجديد في حج هذه السنة هو التخفيض في نسبة الحجيج الذين يفوق عمر الواحد منهم 80 سنة من

20% الى 5% فقط وسيسمح لهم بمرافق من أفراد العائلة وتبعا لذلك ستكون نسبة المرافقين 5% لتبقى 90% للمترشحين.

الأقدمية

الشرط الأساسي هو الأقدمية في التسجيل في الحج وإذا تم التساوي بين مترشحين في الأقدمية تكون الأولوية للأكبر سنا وفي الموسم الفارط كانت الأولوية لمن له أقدمية في التسجيل بـ 7 مرات وبدرجة أقل من لهم أقدمية تسجيل 6 مرات..

ومن المنتظر أن يشرع في فرز المترشحين بداية من يوم 16 ماي.

قائمة إضافية وتجاوزات 2011

سيتم اختيار قائمة إضافية بـ10% من العدد الجملي لكل معتمدية والاعتماد عليها في صورة تخلف بعض الحجيج أو وجود إضافات وهذا تم تطبيقه منذ موسم 2011 لكن حصلت تجاوزات خلال شهر أكتوبر 2011 بإرسال قائمات إضافية للولايات والمعتمديات لتمكين عدد هام من الحج دون أن تكون لهم الأقدمية كما أنهم لم يكونوا في القائمة الإضافية.. وعلى سبيل الذكر تحصلت «الأسبوعي» على قائمة  بـ40 مواطنا تم إلحاقهم في 14 أكتوبر 2011 بقائمة الحجيج على ولاية مدنين في وقت كان الجميع منشغلا بالانتخابات للمجلس التأسيسي.

تحديد عدد الحجيج: أكبر مشكلة

مازالت لم تحدد بعد وزارة الشؤون الدينية عدد الحجيج لكل معتمدية ففي سنة 2011 تم احتساب حاج لكل 1435 ساكنا لكن الاشكالية في تحديد عدد السكان بكل دقة في كل معتمدية فبعض المعتمديات يصل عدد سكان الواحدة منها 120 ألف ساكن بينما القاعدة الحسابية المسموح بها هو 90 ألفا .

كما أنه وجب تخزين كل من سجل في الحج للسنوات العشر الفارطة في الإعلامية وعدم تركها في كراسات في المعتمديات لضمان الشفافية وضمان مصالح المواطن فعندما احترقت إحدى المعتمديات ضاعت الحقوق.

عماد بلهيبة

تونس في يوم   الإثنين 30 أفريل 2012
دار الصباح