الرئيسية / أخبار محلية / أخبار جديدة عالمية / أخبار عالم المرأة / كيف تتخلصين من الأفكار السيئة التي تدمر نجاحك؟
كيف تتخلصين من الأفكار السيئة التي تدمر نجاحك؟
كيف تتخلصين من الأفكار السيئة التي تدمر نجاحك؟

كيف تتخلصين من الأفكار السيئة التي تدمر نجاحك؟

كيف تتخلصين من الأفكار السيئة التي تدمر نجاحك؟

تلعب الكلمة دورا في نجاح الإنسان كما وتؤثر على مصيره، حيث يمكنها أن تكون محفزا أو محطما للفرد حسب محتواها.

ويعتبر الخطاب الداخلي الذي يدور بين الإنسان ونفسه مهمًا، فهو يخاطب لا وعيه الذي يتبنى الأفكار ويرسخها في الذهن لتترجم إلى الواقع على شكل أفعال، لهذا يجب على الفرد الانتباه إلى أسلوب كلامه مع نفسه حتى لا يؤثر على نجاحه ويحطم معنوياته، ويتغلب عليه بذلك الإحباط وينساق خلف الفشل عن طريق الكلمة المدمرة.

وذكرت باز ادايا، مدربة التنمية الذاتية الإسبانية في زاويتها الأسبوعية في صحيفة “الباييس” الإسبانية، أنه في علم النفس الإيجابي يؤكد العلماء من خلال عشرات الأبحاث على ضرورة مخاطبة الذات وإقناعها بالنجاح عن طريق أسلوب الكلام، ويعتبرون أن مخاطبة الذات بالكلمات المحطمة تسبب الفشل، وأن الكلمة “محطمة ومدمرة” في حالة كان محتواها ذو دلالة سيئة.

وينصح علماء النفس للتخلص من الأفكار السيئة بواسطة تغيير أسلوب الكلام الذي يغيرالأفكار من سيئة إلى إيجابية وفق الخطوات التالية..

أولأ: يجب أن يكون الفرد واثقا في نفسه على أنه قادر على مواجهة كل تحديات الحياة، وذلك بالإكثار من قول أنا أستطيع فعل كل شيء كيفما كان نوعه وأملك القدرة على تجاوز كل العقبات، هذه الخطبات محفزة وتكسب الفرد الثقة وتعطيه الطاقة التي تدفعه نحو النجاح.

ثانيا: يجب على الفرد نسيان الفشل وتذكر أسبابه كي يتخطاها ولا يكثر من التفكير في الأمور الفاشلة التي مر بها، ولا يتحدث أمام الناس عن فشله حتى لا يذكره الناس بفشله كل مرة فهذا يجعل الفرد محطما، ومهزوز الشخصية.

ثالثا: يجب على الإنسان أن يعي بأن تأثير تكرار الكلمات المحطمة في نفسه أو من الخارج مجرد حالة نفسية يدخل فيها الفرد بواسطة الكلمة الموجهة إليه، فلا يجب أن تسيطر عليه الكلمات، وعليه التخلص منها والخروج من ضيقها إلى أوسع نطاق بتحفيز نفسه عن طريق أسلوب كلامه الموجه إلى ذاته.