الرئيسية / أخبار محلية / اخبار وطنية / مبالغ واستعدادات مالية هامة لتونس… من اجل دفع للاستثمار
الكتلة الديمقراطية تطالب بتكوين لجنة لمتابعة تمويلات ‘تونس 2020′
الكتلة الديمقراطية تطالب بتكوين لجنة لمتابعة تمويلات ‘تونس 2020′

مبالغ واستعدادات مالية هامة لتونس… من اجل دفع للاستثمار

مبالغ واستعدادات مالية هامة لتونس… من اجل دفع للاستثمار

شدد المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي « عبد اللطيف الحمد « ، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية للاستثمار التي انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات بالعاصمة، استعداد الصندوق لتوفير 10 بالمائة من كلفة 68 مشروعا التي تحتاجها تونس والتي تصل إلى 34 مليار دينار وذلك بتوفير 1.5 مليار دولار أي ما يعادل 3.3 مليار دينار تونسي من أجل دفع نسق الاستثمار والمشاريع في القطاع العام في مخطط الخماسي للتنمية في تونس.

كما أعلن نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية، « يوسف البسام »، خلال المؤتمر الدولي للاستثمار، انه تم تخصيص هبة مالية بقيمة 100 مليون دولار ستقسم على 58 مليون دولار لبناء مستشفى جهوي بالقيروان و15 مليون دولار لترميم جامع عقبة ابن نافع والمدينة العتيقة بالقيروان.كما خصصت المملكة العربية السعودية مبلغا بقيمة 500 مليون دولار في شكل قروض ميسرة لفائدة المشاريع التنموية بالبلاد الى جانب رصد 200 مليون دولار لدفع الصادرات التونسية.
وفي نفس الاطار صرح رئيس الكنفدرالية السويسرية « سامويل شميدت » أن سويسرا ستواصل الوقوف بجانب تونس من خلال رصد اعتمادات مالية لتونس بقيمة 250 مليون دينار خلال الخمس سنوات القادمة 2016/2020 لدعم تشغيل الشباب وتطوير التكوين المهني. وأفاد خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية للاستثمار أن هذه التمويلات ستكون بمعدل 50 مليون دينار سنويا .