الرئيسية / أخبار محلية / اخبار وطنية / محافظ البنك المركزي التونسي يؤكد استقرار الدينار أمام العملات الأجنبية

محافظ البنك المركزي التونسي يؤكد استقرار الدينار أمام العملات الأجنبية

قال محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري، يوم أمس الأحد في ردوده على تدخلات نواب التأسيسي في مناقشة قانون المالية التكميلي، إن الدينار يسعر حاليا في حدود 2.250 دينار وعبر عن أمله في تواصل انفراج الضغوطات على الدينار خاصة مع الوضع السياسي الجديد الذى تعيشه تونس بعد اختيار رئيس حكومة سيقود المرحلة القادمة.

وفسر المحافظ استقرار الدينار بعدة عوامل لعل من أبرزها الوديعة التي تقدم بها بنك تجارى قطرى بقيمة 500 مليون دولار بنسبة فائدة في حدود 2 بالمائة للبنك المركزى على مدة خمس وهو عامل سيكون له الأثر في تخفيف الضغط على الدينار حسب الشاذلي العياري.
وذكّر محافظ البنك المركزي بالإجراءات التي تم اتخاذها للحد من انزلاق الدينار التونسي والتي من أبرزها الزام المصدرين باستعمال رصيدهم من العملة الصعبة لتمويل عمليات التوريد إلى جانب الطلب من الموئسات العمومية اللجوء لبنك واحد في طلب العملة الصعبة عند التوريد. كما عمل البنك على التدخل في سوق العملة ما بين البنوك والتي يحدد فيها سعر صرف الدينار لشراء الدينار والحد من هبوطه كل ما اقتضت الحاجة وأشار المحافظ في هذا الإطار إلى أن هذه العملية قد كلفت البنك من غرة جانفي 2013 مليارى دينار بالعملة الصعبة.