الرئيسية / أخبار محلية / أخبارمدينة مدنين / مشروع الطريق السيارة مدنين- راس جدير

مشروع الطريق السيارة مدنين- راس جدير

من المنتظر ان تشرع وزارة التجهيز و البيئة قبل موفى الشهر الجاري في تنفيذ أشغال مشروع الطريق السيارة مدنين- راس جدير التي يبلغ طولها الجملي 104كلم منها 92 كلم طريق سيارة و البقية تتمثل في مضاعفة الطريق الوطنية رقم 1 من المزطورية الى راس جدير.
و تقدر كلفة هذا المشروع بـ450 مليون دينار من ضمنها حوالي 20مليون دينار لتحرير الحوزة العقارية (Libération de l’emprise foncière ) ويساهم البنك الإفريقي للتنمية في تمويل المشروع في حدود ما يقارب 256 مليون دينار.
ومن أهممكونات الطريق السيارة مدنين -راس جدير بناء محولين (2(échangeurs) الاول في مستوى النفاتية- الطريق الجهوية 115 باتجاه تطاوين والوطنية1 و جرجيس و الثاني في مستوى بن قردان الطريق الوطنية رقم1 و انجاز 34جسرا ( Passagessupérieurs) منها 33جسرا علويا و جسرا تحتيا ( Passage inferieur)و67 منشاة مائية ( ouvrages hydrauliques) منها 5 منشآت كبرى .
( grands ouvrages hydrauliques)على اودية الطعام و العياطة و بوحامد والسيانة ثم وادي الفاسي بالإضافة الى بناء فضائين للاستراحة و الخدمات ( 2 aires de service et de repos )بمعدل فضاء في كل اتجاه و محطات الاستخلاص ( gares de péage) التي تعمل بنظام الاستخلاص المغلق (système de péage fermé)
وقد تم تجزئة المشروع الذي يمسح حوالي 1023 هكتار إلى 5 أقساط بمعدل حوالي 20كلم كل قسط تعهدت 5 مقاولات وطنية بانجازه في 36 شهرا.
و يذكر في خصوص النقطة المتعلقة بتحرير حوزة المشروع أن لجنة الاستقصاء والمصالحة تعهدت بالملف العقاري منذ ديسمبر 2012 ووقع إشهارإعلان نية الانتزاع بمركز ولاية مدنين ومعتمديتي مدنين الجنوبية وبن قردان منذ مطلع السنة الجارية .
وفي نفس الإطار من المتوقع أنتنطلق قبل نهاية السنة الجارية أشغال الطريق السيارة الرابطة بين قابس ومدنين التي يبلغ طولها 84 كلم و تتجاوز كلفتها 550مليون دينار وهو مشروع ممول مناصفة بين الدولة التونسية والوكالة اليابانية للتعاون الفني الدولي( JICA).
و يتكون هذا المشروع من 4 اقساط قابس – كتانة و كتانة – مارث ومارث- كوتين ثم كوتين – مدنين مع مضاعفة الطريق الوطنية 1بين محول جرجيس والطريق الحزامية بمدنين على طول 6.5 كلم.
و يعتبر هذا المشروع الطرقي الضخم الممتد من قابس الى راس جدير عبر مدنين قسما من الطريق السيارة الجنوبية تونس-الحدود الليبية والتي تتواصل الاشغال في جزء منها يهم الطريق السيارة صفاقس – قابس