الرئيسية / أخبار محلية / أخبار جديدة عالمية / واشنطن تدعو لتهدئة التوتر بين تركيا والعراق
واشنطن تدعو لتهدئة التوتر بين تركيا والعراق
واشنطن تدعو لتهدئة التوتر بين تركيا والعراق

واشنطن تدعو لتهدئة التوتر بين تركيا والعراق

واشنطن تدعو لتهدئة التوتر بين تركيا والعراق

دعت واشنطن ،اليوم الاربعاء، العراق وتركيا إلى تهدئة التوتر القائم بينهما ولا سيما بعد السجال العنيف الذي اندلع بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء العراقي « حيد العبادي » في وقت تتواصل الاستعدادات لشن هجوم واسع النطاق لتحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الارهابي.

وفي بيان، قالت وزارة الخارجية الامريكية، « نعتبر أن كل القوات الدولية في العراق يجب أن تكون على اتفاق وتنسيق مع الحكومة العراقية برعاية التحالف » العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم الارهابي.مضيفة « يجب على كل الاطراف أن تنسق في ما بينها بصورة وثيقة في الأيام والأسابيع المقبلة لضمان وحدة الجهود من أجل دحر داعش ».
وكان الرئيس التركي قد هاجم رئيس الوزراء العراقي قائلا « أنت لست نظيري، ولست على مستواي. ليس من المهم مطلقا كيف تصرخ من العراق. عليك أن تعلم اننا سنفعل ما نريد ».
وفي أول رد فعل رسمي عراقي، قال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب العبادي لفرانس برس إن تصريحات أردوغان « تصب الزيت على النار »، مضيفا « لقد استنفذنا الحوار المباشر مع تركيا (…) ولم يعد لدينا إلا الذهاب إلى المجتمع الدولي ».
ودعت بغداد أنقرة مرارا إلى سحب قواتها من شمال العراق، كما حذر العبادي من أن انتشار القوات التركية على أراضي بلاده يهدد بحرب إقليمية.